لأمير المؤمنين علي بن ابي طالب " "
..
* من ضعف عن حفظ سره لم يقوى على حفظ سر غيره
*من نسي زلـله .. استعظم زلـل غيره
*من كثر لهوه ... استحمق
*من كثر كلامه كثر خطأه
ومن كثر خطأه قل حياه
ومن قل حيائه قل ورعه
ومن قل ورعه ..مات قلبه
ومن مات قلبه ..دخل النار
* من اطال الامل اساء العمل
*من نظر في عيوب الناس فاانكرها ثم رضي بها لنفسه فذالك الاحمق بعينه
*من اصبح على الدنيا حزينا فقد اصبح على ساخطا
*من اصبح مصيبة قد نزلت به فقد اصبح يشكو ربه
* لا غنى كالعقل
* لا فقر كالجهل
* لا ميراث كالادب
* لا جمال كالحسب
* لا ظهير كالمشاورة
* من اشرف اعمال الكريم .. غفلته عما يعلم
* تكلموا تعرفه
فان المرء مخبول تحت لسانه
* قلب الاحمق في فيه
ولسان العاقل في قلبه
*لماtسأله رجل من أصحابه مداعبا :ما واجب وأوجب ،وعجيب وأعجب ،وصعب وأصعب ،وقريب وأقرب]
[قال واجب على الناس أن يتوبوا ، لكن ترك الذنوب أوجب ،والدهر فىصرفه عجيب ،وغفلة الناس فيه أعجب ،والصبر فى النائبات صعب ،لكن فوات الثواب أصعب]ولكم يرتجى قريب ،والموت من كل ذلك أقرب
*اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ........ واعمل لأخرتك كأنك تموت غدا
ً
*( كل وعاء يضيق بما فيه الا وعاء العلم فانه يتسع )
*اقبل عذر أخيك , وان لم يكن له عذر فالتمس له عذراً)
*اشدد حيازيمك للموت فان الموت لاقيك.. ولا تجزع من الموت اذا حلا بواديك.. كما اضحكك الدهر كذاك الدهر يبكيك
*الْحِلْمُ غِطَاءٌ سَاتِرٌ، وَالْعَقْلُ حُسَامٌ قَاطِعٌ، فَاسْتُرْ خَلَلَ خُلُقِكَ بِحِلْمِكَ، وَقَاتِلْ هَوَاكَ بِعَقْلِكَ.
*كَفَاكَ مِنْ عَقْلِكَ مَا أَوْضَحَ لَكَ سُبُلَ غَيِّكَ مِنْ رُشْدِكَ
*إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَد أَعَارَتْهُ مَحَاسِن عيره وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نَفْسِهِ
*أتحسب أنك جرم صغير وفيك إنطوى العالم الأكبر
*صحبة الأشرار توجب سوء الظن بالأخيار
*لا كنز اغلى من القناعه
*كفى بالعلم شرفا أن يدعيه من لايحسنه ويفرح به اذا نسب اليه وكفى بالجهل ذما ان منه من هو فيه يتبرأ
*تعصي الآله وانت تزعم حبه .. هذا لعمري في القياس شنيع .. أن كنت تصدق حبه لاطعته ..
المحب لمن يحب مطيع
*ما الإنسان لولا اللسان إلا صورة ممثلّة، أو بهيمة مهملة
*اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس .. فتذكر قدرة عليك
*الإعجاب يمنع الازدياد
*المرء مخبوء تحت لسانه
*التودد نصف العقل
*إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان ، فابتغوا لها طرائف الحكم
*عجبت لمن يقنط و معه الاستغفار
*المال مادة الشهوات
*أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة
*صدر العاقل صندوق سره ، و البشاشة حبالة المودة ، و الاحتمال قبر العيوب
*البخل عار و الجبن منقصة و الفقر يخرس الفطن عن جحته غريب في بلدته
*إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكراً للقدرة عليه
*من كفارات الذنوب العظام اغاثة الملهوف، والتنفيس عن المكروب
*يا ابن آدم إذا رأيت ربك يتابع عليك نعمه وأنت تعصيه فاحذر
*عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار
*من أصلح بينه وبين أصلح ما بينه وبين الناس،ومن اصلح أمر آخرته اصلح
له أمر دنياه،ومن كان له من نفسه وعظ كان عليه من حافظ.
*عظم الخالق عندك، يصغر المخلوق في عينك
**المصدر منقول..
في معركة و كان يبارز أحد من اليهود من ألد اعداء الإسلام فلما تمكن منه سلام
عليه و رفع يده ليقتله بصق اليهودي على وجهه الكريم
ماذا فعل ؟؟؟؟
وهو رافع يده ليقتله و ما بين اليهودي و الموت إلا جزيئات من الثانية
امسك بنفسه امامنا علي و قام عنه و تركه
فستغرب ذلك اليهودي الذي كان من المفترض أن يكون في عداد الأموات
فقام و لحق الأمام علي يسأله .... ما باله ....
فأجابه سيدنا علي أنه كان يقتله دفاعا عن الإسلام فلما بصق بوجهه خاف ان يكون قتله
أن سيطرت الإنسان على نفسه بهذه الصورة العجيبة و التي في أجزاء من الثانية تحكم فيهانفسه
و اتخذ قرار و عدل عن القتل لا يفعلها الا انسان يغلب عقله على تصرفاته
*إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكراً للقدرة عليه
*كن في الفتنة كابن اللبون لاضرع فيحلب ولا ظهر فيركب
*الصبر صبران : صبر على ما تكره وصبر عما تحب
*الغنى في الغربة وطن والفقر في الوطن غربة
*احذروا صولة الكريم اذا جاع واللئيم اذا شبع )
*( اذا تم العقل نقص الكلام )
*( اهل الدنيا كركب يسار بهم وهم نيام )
*( عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار )
*( الناس اعداء ما جهلوا )
*( آلة الرياسة سعة الصدر )
*( العلم علمان فمطبوع ومسموع ولاي ينفع المسوموع اذا لم يكن مطبوع )
*( اصدقاؤك ثلاثة واعداؤك ثلاثة : اما اصدقاؤك فهم صديقك وصديق صديقك وعدو عدوك . واعداؤك فهم : عدوك وصديق عدوك وعدو صديقك )
من بريدي الخاص....
نور الولايه