موضوع: الرد الأول المختار على أبو زينب المحتارج1 12/08/09, 03:07 am
الرد الأول المختار على أبو زينب المحتار
أعوذ ب السميع العليم من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين أبي القاسم محمد المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله الطيبين الطاهرين
قال الحق تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ) صد ق العلي العظيم
وقال جل وعلا: (قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) صدق العلي العظيم
أنا العبد الفقير لله تعالى وبعد توكلي عليه جل وعلا أعلن التصدي نيابة عن إخواني وأساتذتي ومشايخي من مقلدي سماحة المرجع الديني الأعلى آية العظمى السيد الصرخي الحسني (دام ظله العالي)في مدينة الحي للرد على ما جاء في الوريقات المقدمة من قبل المدعو (أبو زينب) وهو (الشيخ رافد الزبيدي) احد مشايخ مكتب الشهيد الصدر(قدس سره) في مدينة الحي وخطيب الجمعة في جامع الإمام موسى بن جعفر () في ناحية البشائر , وأما ما دفعني للتصدي للرد هو لركاكة ما جاء في الطرح الذي لا يستحق الرد عليه من قبل السادة والمشايخ المعممين في مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى آية العظمى السيد الصرخي الحسني (دام ظله العالي) ، ولكن تنزلت مع رغبته في الرد عسى أن يستغني بهذا الرد والكلام سيكون إن شاء تعالى بتعليقات نذكر فيها ما جاء من قبل المدعو (أبو زينب) وردّنا عليه تباعاً
ومن التوفيق والسداد هو ناصر المؤمنين ومذل المعاندين
قال :// (أبو زينب) : بسمه تعالى خطاب إلى الأخوة المؤمنين المنصفين في كل مكان ومن أي انتماء كانوا أو أي اتجاه وخصوصاً إتباع ومقلدي السيد (محمود الحسني الصرخي ) وقلت المنصفين لان هناك مؤمنين ولكن لا إنصاف عندهم حيث تأخذهم العواطف والأهواء والأنا والمصالح الشخصية فهؤلاء قد لا ينتبهوا أو يلتفتوا إلى خطاهم وكلنا خطاء .....حتى لو أتيتهم بكل آية أو حجة برهانية يقينية ،وهؤلاء لا كلام لنا معهم .... المهم . تعليق(1) : ( بما انه الكلام موجه لنا فالحمد لله الذي جعلنا من المؤمنين ، وإذا ارتقى الإنسان إلى مستوى الإيمان فهذه درجة لا تأتي بالساهل وإنما بعناء وإخلاص وطاعة لله جل وعلا ، أما أن يكون مؤمن وليس بمنصف فلا يجتمع النقيضان لان عدم الإنصاف صفة لا ينعت بها المؤمن وإنما تكون من صفاتغير المؤمن، وكما بينت بقولك هؤلاء لا كلام لنا معهم فالحمد لله إنك وجهت الكلام لنا إذاً بالتالي نحن منصفين فالحمد لله الذي جعلنا مؤمنين منصفين. قال:// لو تابعنا حركة السيد الحسني الصرخي بصورة مجملة وسريعة سنجد التناقض الواضح في كلماته وخصوصاً الاستفتاءات القديمة التي كان يصدرها –مع شديد الأسف لم نحتفظ بها- حيث كان ينعت المرجعية مثلاً بأقسى النعوت وأغلظها وينزل من شأنيتها في مقابل ذلك يرفع من مقام السيد الشهيد الصدر( قدس ) . تعليق(2 ): كلامك هذا بهتان ولا يستند إلى أي دليل وأنا كمقلد لم اقرأ ولم أرى مثل هكذا كلام تدعيه إنما هو صادر من مخيلتك وما صورته لك نفسك أل..... قال تعالى(وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً ) قال تعالى : (قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) قال الإمام الصادق (u ):[ من بهت مؤمناً أو مؤمنة بما ليس فيه حبسه في طينة خبال ، طينة خبال : صديد يخرج من فرج المومسات] إلا إذا اعتبرت النقاش العلمي (أقسى النعوت وأغلظها ) قال تعالى :(مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ ) قال ://فقد كان السيد الحسني سابقا وفي أول ظهوره يركز على قاعدة (طلبة الأعلم اعلم ) وهي قاعدة قابلة للمناقشة في نفسها ولو تنزلنا وقبلناها فان السيد الحسني كان يقول بها إشارة منه إلى أعلمية السيد الشهيد الصدر (قدس ) وباعتباره احد طلبته فإذن هو صغرى لتك الكبرى ــ القاعدة ــ فيكون الحسني اعلم لأنه من طلبة الأعلم ..... والأعلم كان في ذلك الوقت هو السيد الشهيد (قدس ) وأنت اليوم تقول باعلمية السيد السيستاني والشيخ الفياض على السيد الشهيد ـ فما حدا مما بدا .
تعليق(3 ): يا أخي الظاهر من كلامك لم تطلع على لقاءات السيد الشهيد الصدر (قدس سره ) ، لأنه لو كنت مطلع لما اعتبرت القاعدة لسماحة المرجع الديني الأعلى أية العظمى السيد الصرخي الحسني (دام ظله العالي ) لان سماحة السيد (دام ظله ) عندما كانت ترفع له الاستفتاءات من قبل مقلدي السيد الشهيد الصدر (قدس سره ) كان يلزم السائل بما يعتقد به ،من باب ما جاء في الحديث الشريف (نحن معاشر الأنبياء أُمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم ) وهذا هو منهاج الأنبياء وأهل البيت (صلوات وسلامه عليهم ) وأما بخصوص أعلمية سماحة المرجع الديني الأعلى أية العظمى السيد الصرخي الحسني (دام ظله العالي ) لم يعتمد على هذه القاعدة ولم يعتبرها دليلاً على أعلميته بل دليل سماحة السيد (دام ظله ) هي بحوثه الأصولية والفقهية العالية،قال تعالى :(مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ ) ومن فمك أدينك بقولك والأعلم كان في ذلك الوقتوالوقت انتهى وكان تخبرنا عن شيء مضى والذي حدا وبدا هو بيانه في بحث الفكر المتين الجزء الثالث مبحث الأوامر (اطلع عليه جيداً لكي تفهم ) ولابأس أن نستشهد بكلام بعض العلماء الأعلام حول تطور العلم وعدم جموده وتوقفه كما تزعمون :- يؤكد السيد الشهيد محمد باقر الصدر(قدس سره) على مساندة الحركات والأفكار التطورية التي تفتح أبواب العلم أكثر وأكثر لأن الحياة تتطور ويجب للمجتمع أن يواكب هذا التطور ويؤيده ويسانده ، وأكد السيد الشهيد في أكثر من مرة على عدم التمسك بالأسماء والواجهات لأن هذا من شأنه أن يؤثر سلباً على المجتمع المسلم كونه مجتمعاً قيادياً ، وهذا مثال من كلام السيد محمد باقر الصدر(قدس سره) { ...... ذاك الواقع الساكن المحدود الذي كان يعيشه الشيخ الطوسي أو الذي كان يعيشه المحقق الحلي ، ذاك الواقع كان يفي بحاجات عصر الشيخ الطوسي كان يفي بحاجات عصر المحقق الحلي ، لكن كم من باب وباب من أبواب الحياة فتحت بالتدريج ، لابد من عرض هذه الأبواب على الشريعة إذا أردنا أن يستمر الاتجاه الموضوعي في البحث الفقهي..... } المدرسة القرآنية / ص31 يقول السيد محمد خاتمي : { إن التحجر هو آفة الدين الداخلية ، ويبدو أن أهم عوامل التحجر هو الاطمئنان للتقاليد الفكرية والعادات الاجتماعية والتشبث العشوائي بها ، ومن ثم سريان قداسة الدين ومطلقيته على هذه التقاليد والعادات ، على أي حال أن مطامع الدنيويين وتحجـر الرجعيين وجمودهم عاملان أساسيان في تحـريف الدين وإقصائه عن الساحة ، ....... ولكن ببركات الحركات الاجتهادية والجهادية سواء في مجال الفكر أم في ميدان العمل بقي جوهر الدين محفـوظاً على مر التاريخ } بيم موج / مخاوف وآمال / ص16 يقول الشيخ الوحيد البهبهاني : { وبمرور الأيام واستمرار الزمن ...... إنا نجد في مقطع زمني شخصية علمية تبرز قدرتها العلمية في مسير التكامل الفقهي .... أمثال المقدس الاردبيلي وصاحبي (المدارك والمعالم) .... ونظرائهم } حاشية مجمع الفائدة والبرهان / ص11 *بقلم المير السيد محمد الرشتي نقرأ :
{ وفي غروب القرن الثاني عشر كان طلوع شمس الفقاهة العلامة المجدد الوحيد البهبهاني(طاب رمسه) له أبلغ الأثر في هذا الميدان ، إذ بلغ الأوج في كمال عملية الاستنباط خاصة بعد تطهير ساحـة الفقه والتفقه من براثن الجمود والتحجـر } مقدمة حاشية مجمع الفائدة والبرهان / ص11 *يقول الشهيد مرتضى مطهري (قدس سره) :
{ إن الاجـتهاد ابتكار وان يرجع الإنسان بنفسه الفرع إلى الأصل ، لكن هناك يعدون من جملة المقلدين ، بل إنهم مقلدون من طبقة عليا ، نلاحظ انه في كل بضعة قرون يظهر شخص يغيّر الأصول ويأتي بأصول جديدة مكانها } التربية والتعليم / ص14 * يقول الشيخ جعفر البحراني : { إن فتح باب الاجتهاد يعني إننا نتوقع في كل عصر وجود آراء جديدة قد تحطم بعض الشهرات أو الإجماعات السابقة لأن الاجتهادات السابقة لا تمثل الحقيقة المطلقة بل هي مجرد فهم اجتهادي قائم على أساس دلالات قد يكشف المتأخـرون فيها الكثير من الثغرات ، وها نحـن نجـد كيف إن المتأخرين يمرون على بعض الفتاوى التي صدرت من كبار الأعاظم من القدماء وهم يبتسمون إشفاقا عليها } حركية العقل الاجتهادي / ص25 قال :// إذا كان اغلب دراستك كما لعله يظهر من كلامك هي عند الشهيد الصدر فهو أستاذك الرئيسي فنحن نشك في أعلميتك لأنه قد بينت أن أستاذك ليس بأعلم فإذن انخر مت القاعدة , ثم من قال انك من طلبة السيد السيستاني ومتى درست عنده وماذا درست عنده فقه أم أصول ، وهو يقينا ليس اعلم بالأصول لأنه ليس من مدرسة السيد الشهيد الصدر الأول وكذلك لم يعرف عنه انه يُدّرس الأصول .